ملخص مادة سباحة متقدمة (2) فرقة رابعة

#
ملخص مادة سباحة متقدمة (2) فرقة رابعة


خصائص تخطيط التدريب الرياضي
النظرة المستقبلية للمستوى التنافسي.
الترابط والتسلسل والاستمرار في إعداد اللاعب.
تكامل جوانب إعداد اللاعب.
وجود خطه الأعداد اللاعب.
........................................................ 
القواعد الأساسية لتخطيط التدريب الرياضي
خضوع الخطة والهدف العام للدولة.
بناء الخطة طبقاً للقصص العلمية الحديثة.
تحديد أهم واجبات التدريب الرياضي وأسبقياتها.
مرونة الخطة.
الارتباط بالتقويم.
........................................................  
القواعد الأساسية لتخطيط المنهج التدريبي
الواقعية.
التدرج في التدريب المنهجي.
التكامل.
الشمول.
الاستمرارية.
المرونة.
الموازنة.
........................................................   
الخطوات العلمية لبناء المنهج التجريبي
تحديد المستوى الرياضي المراد تطويره وتبويبه في العناصر.
الوقت الذي يحتاجه الرياضي لإحداث التغيير المستهدف في المستوى الرياضي.
تحديد مواعيد التدريب الرياضي الذي سيتم تصحيحه والذي يخضع عملية اختيار الأنواع المناسبة من التدريب لعده عوامل أهمها: -
موضوع التدريب الرياضي المراد تنفيذه.
المكان الذي سيتم فيه التدريب والإمكانيات المتاحة.
التكيف مع الفروق الفردية للرياضي.
إعداد الجدول الزمنية الخاصة بكل منهج.
تحديد موعد البدء والانتهاء المناسبة لكل مناهج.
تحديد معدلات تكرار تنفيذ كل مناهج.
تحديد نوع المستوى الرياضي ودرجه الرياضية.
........................................................   
أنواع التخطيط التدريب الرياضي
خطط التنمية الرياضية الطويلة في المدى.
الإعداد للبطولات الرياضية.
خطط سنوية.
جزئيه أو فتريه.
خطط يومية.
........................................................   
مفهوم الإعداد النفسي
هو أحد المكونات الضرورية الحتمية في وحده تدريبية، بتقولها يستحيل إحراز النجاحات في الرياضة، يكتسب العوامل النفسية للرياضيين اهميه متزايدة فإن ممارسة التدريبات الرياضية لا تعني تنمية الصفات الجسمية وتكوين القابليات الحركية في حفظ بل تعني تحسين الصفات النفسية وصقل قوة المتدربين نفسيا، وتجعل اللاعب في أفضل حالاته لاستقبال جرعات التدريب وكذلك مقابلة المنافس في أحسن حاله.
........................................................   
أهداف الإعداد النفسي الرياضي
بناء وتشكيل ميول واتجاهات ايجابيه نحو ممارسة الرياضة.
تطوير وتوظيف القدرات العقلية مساهمة في نجاح أداء المهارات الحركية الرياضية.
توجيه تربوي ورشات نفسي للرياضي خلال مراحل التدريب والمنافسات.
تطوير وتوظيف سمات الشخصية لدي الرياضي لكي تتماشى مع التطبيق الواقعي لتلك الممارسة الرياضية حتى لا تتعارض مع سمات الشخصية.
........................................................   
العوامل المؤثرة في تحقيق أهداف الإعداد النفسي للرياضيين
العمر التدريبي للاعب.
توحيد ظروف إجراء هذه التدريبات.
يفضل أن يكون المدرب ممارسا لنوع اللعبة التي يوجد بها.
اعتقاد اللاعب أو عدم اعتقاده بجدوى تلك الأساليب.
اتخاذ اللاعب وضع المناسب لأداء تلك التدريبات.
........................................................   
خطوات الإعداد النفسي للرياضيين
معرفة نوع وخصائص اللاعب النفسية بهدف تتلاءم ما نوع اللعبة التي يزاولها.
على المدرب يعلم اللاعب على كيفية الابتعاد عن الانفعالات والسيطرة على النفس.
تعليم اللعب الأساليب النفسية المحفزة ومن بها لتهيئه اللاعب للاشتراك في التدريب والمنافسة.
الإعداد النفسي في مرحلة ما قبل المنافسات.
الإعداد النفسي للاعب الذي هدفه مساعده اللاعب على الاسترخاء والهدوء بعد المباراة.
........................................................   
أنواع الإعداد النفسي
الإعداد النفسي طويل المدى
يبدأ تخطيط الإعداد الطويل المدى بمجرد انخراط الناشئ في التدريب الرياضي في سن مبكر ويستمر لفترة قد تصل إلى 10 سنوات أو أكثر، هذا الإعداد يتأسس عليه الإعداد النفسي قصير المدى وتعتمد على عمليات التطبيقية على جانبين: -
تطوير وبناء السمات الشخصية للاعب.
بناء وتطوير الدفاعية.
لتحقيق أغراض الإعداد النفسي طويل المدى
منح اللاعب فرصه كفاح مناسبة تبعا لمستوى.
إمداد الرياضي بالمعلومات الصحيحة التي تخدم نوع الرياضة التي يزاولها.
مشاركة اللاعب في المؤسسات الرياضية.
تعويد الرياضي على بذل الجهد والكفاح في سبيل الفوز.
الاهتمام بالحالة الصحية التي تفيده.
الإعداد النفسي قصير المدى
ما المقصود من الإعداد النفسي قصير المدى هو إعداد رياضي نفسياً قبل اشتراك في مباراة، وإيصاله إلى حالة من الاستعداد تؤهله إلى بذل أقصى جهد وتحقيق أفضل نتائج خلال السباق.
طرق الإعداد النفسي قصير المدى
الأبعاد.
الشحن.
استخدام التدليك.
الاهتمام بتخطيط حمل التدريب.
التعاون مع الطبيب الرياضي.
........................................................   
الظواهر النفسية في المجال الرياضي
ظاهره الاضطراب النفسي.
ظاهره النمو أو تطور الفرد.
ظاهره التعلم فإن السلوك قد يتغير سلباً أو إيجاباً.
ظاهره القلق.
ظاهره العنف.
ظاهره الفروق الفردية.
.....................................................................................................................
اهمية التغذية
الغذاء وسيلة الإنسان إلى الحياة وهو من الناحية الطبية ليس مجرد الأكل، فقد يأكل الإنسان ويمرض وفقدانه عنصر من عناصر التي يحتاج إليها الجسم، وتغذيه ليست معناها أيضا الشبع والارتواء، بل معناها أن تأكل غذاء كاملاً وأن يحتوي على جميع العناصر اللازمة وظائفها.
مكونات الغذاء
المواد البروتينية: المواد التي تعوض الجسم عما فقده وتعمل على بناء الأنسجة ونموها المصادر الموجودة في الغذاء تكون في (البيض، اَلْجُبْن، اللبن، الفول، العدس، البسلة، القمح، الذرة).
المواد الكربوهيدراتية: من العناصر التي تكسب الإنسان النشاط والحيوية وتكون في (السكر، عسل النحل، العسل الأسود، البلح المجفف، الزبيب، التين، المربى).
المواد الدهنية: الدهون مصدر هام للطاقة في فترة الراحة وعند القيام بالتمرينات الهوائية المخفضة الشدة طويلة المدى والتي تكون في (الزبدة، السمن، شحم الحيوانات، الزيوت النباتية، البط، الإوز، صفار البيض، السردين من التونة).
الأملاح المعدنية: ادخل الأملاح المعدنية في العمليات الحيوية لجميع الكائنات الحية، وتدخل أيضا في تكوين عظام الإنسان وتوجد في (اللحوم، والبيض، الحبوب).
الفيتامينات: يرجع أصل كلمه فيتامين إلى كلمتين لاتينيتين معنى إحداها الحياة فقط ويرمز لها رموز (أ، ب، ج، د) وتوجد في المأكولات الطازجة (الفواكه، الخضار، البروتينات).
الماء: أحد أهم العناصر الأساسية في التغذية يتكون جسم الإنسان حوالي 60 في المئة، ويقوم بنقل عناصر الأكسجين والغذاء وثاني أكسيد الكربون من وإلى أنسجة الجسم ويحافظ على درجه حرارته.
........................................................  
اهمية الغذاء كمصدر للطاقة
التغذية الأساسية للتدريب
يقدر عدد المركبات الكيميائية في الجسم حوالي 1000 مادة مختلفة ومن أجل حصرها بسهوله قام إخصائيون الكيمياء بتنظيم المركبات في مجموعات عده، ولا يمكن للشخص أن يعيش على نوع واحد لذلك يجب مزج مجموعه من الطعام لتُكمل بعضها البعض.
المجموعات السبعة للغذاء
اللبن ومنتجات الألبان.
اللحوم وبدائلها.
الخبز، المكرونة، الكعك، الكيك.
الخضروات.
الفواكه الحمضية، الطماطم، الكرنب.
البطاطس، الفواكه.
الزبدة، الزيوت، اَلسَّمْن الصناعي.
 
أماكن مخازن الطاقة في جسم الإنسان
مخزن تخزين الكربوهيدرات: تتكون في العضلات على هيئة جليكوجين وفي الكبد على شكل سكر جلوكوز.
تخزين المواد الدهنية: حول الأعضاء وتحت الجلد.
مركز تخزين المواد البروتينية: في العضلات. 
........................................................  
تغذيه السباح
السباح يحتاج إلى أكثر من 5000 كالوري في اليوم، وللحصول على هذه الكمية من خلال الثلاث وجبات أمر صعب للغاية دون أن تصبح سميناً أو كسولاً.
من خلال تناول 6 وجبات في اليوم، يحافظ على توفير المزيد من الأحماض الأمينية بالدم من أجل تركيب البروتين.
لا يتعارض النظام الغذائي مع التدريب حيث يجعل السباح مستعداً للتدريب دائماً.
إن يتناول الصباح 6 وجبات صغيرة تكون أسرع في الأكل وهذا يساعد السباحة لتنظيم يومه.
نصائح المدرب للسباحين
من المهم جدا أن نأكل قبل الخروج من المنزل صباحا.
يجب أن تحتوي الوجبة الثانية والتي تمثل وجبه الفطور لعامه الناس على الكربوهيدرات بالإضافة إلى البروتين الجيد خلال التدريب الصباحي.
يجب أن يكون الحديد متواجد في الطعام من العناصر التي يحتاجها الجسم وبكميات بسيطه مُرفقاً في الجسم مع بروتين.
تناول غذاء متنوع من مجموعات السبع الخاصة؛ وخاصةً الخضروات والفاكهة.
شرب من ثلاث إلى أربع أكواب من اللبن الحليب على الأقل في اليوم.
تناول اللحم الأحمر والزبيب والحبوب والخبز الغني بالحديد باستمرار.

#
شكرا لك ولمرورك